الأحد، 16 سبتمبر 2012

هل المرض عجز ؟؟

قيل لي و انا صغيرة .. ان المرض عجز ... و قصور .. و عدم استطاعة .. و شلل بدن !
كنت و انا صغيرة اذا غضبت امي بدون سبب واضح منا .. قيل لي : امج تعبانة ! امج مريضة ! 
و ببراءة اسأل : شنو رأسها يعورها ؟ بطنها يعورها ؟ 
عندها يكون الجواب : اي .. اي لاسكاتي !
ارتبط عندي الغضب و العصبية بالمرض .. ؟ 
وفي المدرسة .. ارى الأبلة نموذج يحتذى ... ( اما قيل لنا كاد المعلم ان يكون رسولا ) و لكن كثيرا ما احترت في تفسير سبب ابتسامتها يوما امام تقصيري في اداء واجباتي ؟ و يوما اخر تثور .. و يعلو الصراخ .. و يكون التهديد و الوعيد .. بسبب خطأ في حرف .. او رقم ؟ و عندما اسأل : يقال لي اليوم الأبلة مريضة ؟ اسأل : شنو فيها ؟ رأسها يعورها ؟ بطنها يعورها ؟ يكون الجواب نعم ... أيضا لاسكاتي ؟ 
وقتها ارتبط عندي .. المزاجية في التقدير و الظلم في العقوبة مع المرض ؟
كبرت .. و رحت أقلد امي ... و أقلد نموذجي .. و تعرفون .. بدأت ألاحظ الكم الهائل من البشر اللي مثلنا .. رأسهم يعورهم .. و بطنهم يعورهم في مجتمعي ؟؟ و كنت اسأل نفسي .. : وين المستشفى اللي لازم نروح لها كلنا عشان نتعالج ؟ 
رحت الثانوية ... و بدات اتعرف على علم النفس ... بدات أقرأ ... اسأل .. ابحث .. دخلت الجامعة تخصصت علم نفس .. رأيت .. سمعت .. تزوجت سافرت .. هناك رأيت .. ان الابتسامة مجانية .. ؟ رأيت ان تحية الصباح تتوزع مع الابتسامة تحت اي ظرف من الظروف .. العجوز الذي يتوكأ على عصاه و لا يستطيع ان يرفع رأسه .. عندما يصادفني في الطريق .. يتوقف و يجاهد ليرفع رأسه .. ويغالب الالم بقوة .. حتى يقول لي صباح الخير مع ابتسامة عريضة .. و ينتظر مني ابتسامة مع رد التحية .. ؟ رأيت الذي يدفع نفسه على كرسي متحرك .. يقف ليبتسم لي و يقول صباح الخير ؟ رأيت جارتي تخرج مسرعة الى المستشفى و هي تحت آلام الطلق .. لتلد ؟ رأيتها تبتسم لي مع اهلا ؟ 
 هذا العالم قلب عندي الموازين .. و اختلطت علي الأمور ؟ 
رحت اسأل و ابحث .. و درست و فهمت ... ان المرض لا يعني العجز ..بل العطاء بلا حدود ... و ان المرض ليس الصداع ... إنما هو الجهل .. و انعدام الرغبة في البحث عن المعلومة في تفسير السلوك و الأحداث ؟ 
عرفت اننا عندما نعجز عن ان نكون أسوياء .. مع النفس .. و الآخرين .. نلقي بالآئمة على المرض ؟
عندما نقصر .. او نخطئ ... نقول هو المرض ؟ عندما نعجز عن حل مشاكلنا النفسية و العاطفية و الاجتماعية و العقلية ... ! نلقي بالآئمة على المرض ؟
عرفت ان المرض ... شيئ يحدث لنا حتى نحب الناس أكثر ... نعطي أكثر .. نصبر أكثر .. نبحث عن الأمل في لمسة يد صديق .. او في ابتسامة حبيب ... او في شروق الشمس .. و ضوء القمر .. عرفت ان المرض .. شيئ يحدث لنا حتى نكون أقرب ممن نحب ... ان نقول له صباح الخير .. انا أفتقدك ! 
 عندها .. و نحن تحت وطأة المرض لن نظلم و لن نعتزل و لن نصرخ .. و لن نتخذ قرارات متسرعة .. !
 اعتقد لا عذر بعد اليوم لأحد فينا .. .. عندما تشتاق ... لا تغضب .. بل قل انك مشتاق ... للبحر .. للأبتسامة .. لللمسة .. للفجر .. للوردة ... !
و عندما تعجز عن التفسير .. أقرأ .. ابحث اسأل .. تعلم ... بدل ان تعطي قرارات تحرمك من أجمل الأشياء التي في حياتك .. ... و تندم ؟ 
 الوحدة هي المرض العضال ... كافح المرض .. بابتسامة .. و تحية صباح الخير من قلب راضي و سعيد .

اسماء ابراهيم مكي

هناك تعليق واحد:

  1. رساله تبعث الامل في النفوس التائهة الضائعه بين حطام الالم والحلم بمستقبل مشرق ..
    ما اروع هذه الكلمات لكي مني خالص الشكر والتقدير ..

    ردحذف